منزِلك دوت كوم

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع
#الولادة_القيصرية #عملية_الولادة_القيصرية #الولادة
😲🔥 تابعو صفحتنا على الفيس 😲🔥
https://www.facebook.com/NOUR2LBMAMA
❤️ قناة منوعات نور nour ❤️

يكون موعد الولادة الطبيعي عادةً خلال الشهر التاسع من الحمل أو بعد اكتماله، ولكن ماذا عن أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع؟ وهل هناك فوائد لإتمام الشهر التاسع من الحمل؟

الولادة في الشهر التاسع:
دخول الشهر التاسع لكِ في الحمل يعني بأنكِ معرضة للولادة في أي وقت خلاله، ويكون الدخول مع وصولكِ للأسبوع 36 من الحمل، حيثيستمر الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعاً، لكن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الحمل وموعد الولادة، فالنساء اللواتي يحصلن على تشخيص الحمل المبكر والرعاية قبل الولادة أكثر عرضةً لولادة طفل يتمتع بصحة جيدة.

ولمراقبة صحة الأم والجنين بشكل جيد، من المهم معرفة ما يمكن توقعه خلال الشهر التاسع من الحمل، فمثلاً يبدأ رأس الطفل بالاستقرار داخل منطقة الحوض استعداداً للولادة، مما يولد شعور للحامل بأن التنفس أصبح أسهل بسبب التقليل من ضغط الطفل على الحاجب الحاجز، وستزداد انقباضات براكستون هيكس، وقد تشعر الأم بالتعب والثقل، كما سيقل نشاط الطفل بسبب ضيق المساحة في منطقة الرحم، مما يزيد الضغط في هذه المنطقة ويقلل الركلات، وقد تشعر الأم بضربات حادة تحت الأضلاع في جوانب مختلفة.

ويكون الاحتمال الأقوى لموعد الولادة خلال الأسبوع الأربعين من الحمل، إلا أن عدد الحوامل اللواتي يلدن في موعدهن المحدد يساوي 4% فقط، فقد يكون موعد الولادة إما في الأسبوعين قبل الموعد المحدد أو أُسبوعين بعده.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع طبيعي:
إذا حدثت الولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل فهذا أمر طبيعي جداً وستكون ولادة طبيعية، أي مع دخول الأسبوع 36 من الحمل وحتى الأسبوع 40، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع 38 و40 من الحمل، ويمكن أن تلد بعضهن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.

وهنا نؤكد لكِ أن دخولكِ الشهر التاسع يعني ولادة طبيعية جداً، ومع وصولكِ للأسبوع 38 فإن ولادة جنينكِ وصحته تكون بأمان ويكون قد حصل على فترة الحمل الكاملة له.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع قيصري:
يشير الأطباء إلى أن إجراء القيصيرية في الشهر التاسع يكون في الأسبوع 39، أي قبل انتهاء المدة الكاملة للحمل بأسبوع واحد، ولكن قد تكون هناك أسباب وعوامل أخرى تستدعي إجراء القيصيرية في وقت أبكر، أما عن أسباب إجراء القيصيرية للحامل فهي تشمل:

قد يقرر الطبيب الحاجة إلى إجراء الولادة القيصرية في الشهر التاسع في بعض الحالات، والتي تشمل:

عدم التناسب الرأسي الحوضي (CPD): والمقصود هنا الحالة التي يكون بها رأس أو جسم الجنين أكبر من المساحة التي سيمر بها عبر حوض الأم، وذلك لصغر حوضها، وبالتالي قد لا يكون مروره آمن.
ولادة قيصرية سابقة: على الرغم من إمكانية الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية سابقة، إلا أنها ليست خيار ممكن لجميع النساء.
الحمل بتوأم: قد تحتاج ولادة توأمين أو أكثر ضرورة إجراء الولادة القيصرية في الشهر التاسع.
تمزق المشيمة: يحدث التمزق عندما تنفصل المشيمة عن بطانة الرحم، وعادةً ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل.
خلل في وضعية الجنين: عندما تكون مقعدة الجنين في اتجاه عنق الرحم بدلاً من نزول رأسه للأسفل.
فشل حدوث المخاض: وهي حالة تكون مصاحبة لحدوث التقلصات وألم المخاض دون حدوث اتساع كافي في عنق الرحم الذي يسمح للجنين بالخروج، أو حين يتوقف الطفل عن الحركة أسفل قناة الولادة.
الضائقة الجنينية: قد يُصاب الجنين أثناء المخاض ببعض المشاكل الصحية التي تسبب عدم انتظام معدل ضربات القلب لديه، أو تعرقل وصول الأكسجين له الأمر الذي يستدعي ضرورة التدخل الجراحي الطارئ.
أسباب مرضية عند الأم: في حالة داء السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى إصابة الحامل بالأمراض المعدية، مثل: الإصابة بمرض الهربس التناسلي أو نقص المناعة البشرية (الإيدز) لمنع الطفل من التعرض للفيروس أثناء مروره عبر قناة الولادة.
تسمم الحمل: يمكن أن يحدث تسمم الحمل الذي قد يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، ويقلل من تدفق الأكسجين إلى الجنين.
تمزق الرحم: يتسبب التمزق في الرحم في إصابة الأم بنزيف شديد، ويمنع وصول الأكسجين للطفل، الأمر الذي يجعل الولادة القيصرية طارئة لإنقاذ حياة الأم والطفل.
التواء الحبل السري: عند التفاف الحبل السري حول عنق الطفل أو جسده، أو وقوعه بين رأس الطفل وحوض الأم، أو انزلاق جزء منه عبر قناة الولادة.
العيوب الخلقية: في حال تم تشخيص إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، فقد يساعد إجراء عملية قيصرية في الحد من حدوث المضاعفات خلال الولادة.
إلى جانب وجود عوامل أخرى قد تقلل من فرصة الولادة القيصرية بعد ولادة قيصرية مسبقة، من بينها:

الحمل في سن متأخر.
زيادة وزن الأم.
زيادة وزن الجنين عن 4 كيلوغرام.
تجاوز مدة الحمل 40 أسبوعاً.
تقارب الفترة بين الحملين.
شاهدي أيضاً: الولادة الطبيعية في الماء: كل ما تحتاجي إليه من معلومات

فوائد إتمام الشهر التاسع من الحمل:
بالرغم من أن نمو الطفل يتم مع الأسبوع 38 من الولادة، إلا أن هناك فوائد لإتمام الشهر التاسع بالكامل أي الوصول للأسبوع 40 من الحمل،

 

أترك تعليقا

أضف تعليقا

تابعنا

ليصلك كل جديد